السياسي وجوهر النجاح ...


1 قراءة دقيقة

Mahmmod Mustafa


صحيفة كوردستان العدد (583) ...

السياسي وجوهر النجاح ...
مجرد التقرب والمحاولة لوضع تعريف دقيق وجامع للحزب السياسي تنطوي على العديد من الصعوبات المتمثلة في تنوع التعريفات التي صاغها الفقهاء لتباين الزوايا التي نظروا من خلالها إلى هذا الكيان فضلاً عن تأثرهم بالايديولوجيات المختلفة التي اعتنقها كل منهم.
ومع ذلك فإن تعريف الحزب السياسي بشكل شامل وموضوعي امر في غاية الاهمية، وتتجلى هذه الاهمية في مجالين: الاول يتحدد في تمييز الحزب السياسي عن غيره من التنظيمات السياسية كجماعات الضغط. في حين يتمثل في تحديد مركز الحزب السياسي من الناحيتين الدستورية والقانونية، لان تنظيم الاحزاب السياسية، وتحديد شروط اجازتها، وحصر حقوقها وواجباتها في الوثائق الدستورية والقانونية يتطلب صياغة تعريف للحزب السياسي بشكل واضح ومحدد المعالم....
والسياسة بمفهوم ومضمون وجوهر جد بسيط تتمحور حول كلمتين وجملة قصيرة.
فهي ان لم تكن كل شئ فهي في كل شئ.
والصحيح ايضا ليس كل حزبي (منتمي الى حزب) هو سياسي بالضرورة على عكس ما نراه اليوم.
ليس كل من سلك درب السياسة الكُردية هو سياسيٌ ايضا والصحيح لا يُنكر نضاله.

ليس كل ما تقرأه في المجلات او الجرائد يسمى علم سياسة بل مجرد اخبار تقرأها للاستفادة. ايضا من يكتب عن احداث جارية يسمى علم.

اما علمُ السياسة هو ترتيب احداث وتصنيف نتائج بدراسات مطولة لذلك ليس كل من يعرف شيئاً يسمى سياسياً. السياسي يكون له فن معين وخبرة معينة وتكتيك معين في استطلاع الاراء الاخرى وترتيب الافكار من ناحية النوع والشكل والمضمون مما يجعل الكثير يطمع في ان يكون سياسياً وبعد ذلك يندم كثيراً، لانه بحر من العلم ليس له اخر ويصل في النهاية الى حالة الجنون.
وعندما تقرأ شيئاً عن السياسة ليس لك بمضمون الموضوع بل ما يخفيه الموضوع وما النتائج المترتبة على هذا الحدث وماذا سيحدث مستقبلاً ؟ .
بمعنى اوضح السياسي من يسبق الاحداث وليس من يستنبط استراتيجاته وافكاره من انباء الفضائيات.
اما ما جعل ارتباط علم النفس بعلم السياسة وثيق لدرجة الوصول الى ما هو مفهوم، ان علم الجدل جزء سياسي بحت وعلم الجدل جزء من علم النفس.
صفات الرجل السياسي

1- السياسه .. موهبه
2- السياسي .. صريح
3- السياسي .. لا يتحدث كثيرا
4- السياسي .. متواضع
5- السياسي قريب من نبض الشارع
6- السياسي مرح بطبعه
7- السياسي لا يغضب
8- السياسي واثق من نفسه
9- السياسي .. لا يتأثر بآراء الاخرين بسهوله
10- السياسي شخصية صبورة

وبعد ان نجده نكون بحاجة الى مؤسسات تمول مكتبه ومستشاريه بالمعلومات الضرورية لتكون النتيجة ايجابية في اعلى مستوياتها تقريبا.
اي بعد كل ما ذكرت قد يصيب هذا السياسي وقد يخطئ لكن النسبة تكون في صفه على الاغلب.
...................................
.
.
.
.
.
New Era