" الخنفسانة الجميلة "


1 قراءة دقيقة

قصة للأطفال من الفلكلور الكوردي
" الخنفسانة الجميلة "
الترجمة بتصرف

خنفسانة جميلة بدأت لديها بوادر المراهقة وجمال الروح وهي تكبر بالأيام مما دعتها تتباهى بنفسها وقررت يوماً من تزين نفسها بإرتداء أحلى مالديها من لباس وأرتداء أجمل بابوج في قدميها وخرجت تفتش عن عريس يشاركها حياتها

ألتقت لدى خروجها من البيت بمزارع شاب تعجب من جمال الخنفسانة وأناقتها ولمعان ردائها الجميل فقال لها أين ذاهبة أيتها الخنفسانة الجميلة ردت عليه بأمتعاض وأستهزاء ! قال لها عذراً ! كيف إذاً أناديك وأخاطبك ؟ قالت الخنفسانة للمزارع قول " آنستي صاحبة العباءة البندقية والبابوج المغري من أين أتيت والى أين تذهبين ؟ "

فكرر المزارع الشاب كلام الخنفسانة فأعلمته بأنها قررت الخروج لتفتش لها عن زوج يشاركها حياتها فقال لها هل تتزوجيني قالت له ماهي شروطك للزواج ؟ جاوبها بأنه كادح ويعمل طول النهار ويحتاج الى زوجة تحضر له الطعام وتنظف له البيت تعجبت الخنفسانة من كلامه ! وماتريده هي وتتمناه السعادة والشراكة الزوجية الكاملة في أعمال البيت وقضاء أمتع الأوقات معاً . لذا رفضت الزواج من المزارع الشاب لعدم قناعتها بشروطه وتركته وذهبت .

في تكملة جولتها التفتيشية عن زوج ألتقت بفأر جميل اعجب هو الآخر بجمالها وأناقتها ، نادى عليها أين ذاهبة أيتها الخنفسانة الجميلة ردت عليه بإمتعاض وأستهزاء ! فقال لها عذراً ! كيف إذاً أناديك وأخاطبك ؟ قالت الخنفسانة للفأر قول : " آنستي صاحبة العباءة البندقية والبابوج المغري من أين أتيت والى أين تذهبين ؟ فكرر الفأر كلام الخنفسانة فأعلمته بأنها قررت الخروج لتفتش لها على زوج يشاركها حياتها فقال لها هل تتزوجيني قالت له ماهي شروطك للزواج جاوبها بأنه سيبقى معها دوماً ويشاركها جميع أعمال البيت . ويتركها فقط عند ذهابه لجلب مايحتاجان من طعام وشراب من خارج البيت ، وافقت الخنفسانة على شروط الفأر وتزوجته وذهبت معه ليعيشا معاً في بيته . شعر الإثنان بسعادة غامرة لزواجهما وصحبتهما الرائعة .

أقترحت الخنفسانة في أحد الأيام أن تطبخ العدس الذي كان يتواجد لديهما وطلبت من الفأر إحضار بعض الاحتياجات من السوق القريب . ذهب الفأر بعد أن ساعدها في إشعال الموقد ووضع جدر العدس عليه لإحضار ماطلبته الخنفسانة من مواد ضرورية كانا بحاجة لها وبدأت هي بطبخ العدس على نار الموقد وأحتاجت تحريك العدس بالجفجير فصعدت على حافة الجدر ( القدر ) وإذا بها تسقط في جدر العدس وهو يفور على النار فأحترقت الخنفسانة وماتت وعندما حضر زوجها الفأر نادى عليها لكنها لم تجيب على مناداته لها فأقترب من جدر العدس إذا به يرى خنفسانته الجميلة ميتة في جدر العدس الفائر فحزن بشدة ومرغل رأسه برماد النار الذي أطفأه وشرد من البيت حزناً .

ألتقى في طريقه بفتاة تحمل إناء لبن تعجبت لرؤية الفأر ووضعه الحزين فقالت له لماذا رأسك عليه رماد يافأر ؟ قال بسبب موت خنفسانتي حيث سقطت في جدر العدس الفائر لذا وضعت الرماد على رأسي حزناً عليها .
الفتاة من حزنها سكبت مالديها من اللبن على رأسها .

ألتقت الفتاة بمزارع سألها ما هذا أيتها الفتاة لماذا أنت بهذا الحال ؟ قالت سكبت اللبن على رأسي حزناً على الفأر الذي على رأسه الرماد بسبب موت زوجته الخنفسانة الجميلة التي سقطت في جدر العدس الفائر .
المزارع من حزنه كسر الكرك الذي يعمل به .

ألتقى المزارع بفارس راكب على الحصان على رأسه غطرة خضراء سأله ماالخبر يامزارع لماذا الكرك لديك مكسور ؟ قال المزارع كسرت الكرك واللبن على رأس الفتاة حزناً على الفأر الذي على رأسه الرماد بسبب موت زوجته الخنفسانة الجميلة التي سقطت في جدر العدس الفائر .
الفارس من حزنه غير غطرة رأسه إلى اللون الأزرق .

صادف الفارس في طريقه نهر جاري سأل النهر الفارس لماذا غطرة رأسك أزرق ؟ قال الفارس غطرة رأسي أزرق وكرك المزارع مكسور واللبن على رأس الفتاة حزناً على الفأر الذي على رأسه الرماد بسبب موت زوجته الخنفسانة الجميلة التي سقطت في جدر العدس الفائر .
النهر من الحزن قام بتبديل لون ماءه إلى لون خابط أحمر بلون الدم .

كانت شجرة عامرة بالورق الأخضر بالقرب من النهر تستقي منه سألت النهر لماذا لون الماء لديك خابط أحمر بلون الدم ؟ قال النهر لون مائي خابط أحمر بلون الدم وغطرة رأس الفارس أزرق وكرك المزارع مكسور واللبن على رأس الفتاة حزناً على الفأر الذي على رأسه الرماد بسبب موت زوجته الخنفسانة الجميلة التي سقطت في جدر العدس الفائر . الشجرة من الحزن قامت بإسقاط جميع أوراقها .

هكذا ساند وشارك الجميع الحزن مع الفأر المنكوب لموت خنفسانته وزوجته العزيزة .

الدكتورة ڤيان نجار