أسرتان كورديتان وثلاثة أسماء ميدية


1 قراءة دقيقة

Alan Kader


أسرتان كورديتان وثلاثة أسماء ميدية

دون شك أن اسماءنا الكوردية هي الى جانب لغتنا الجميلة عنصر مهم، تشكل هويتنا القومية،يجب على كل أب وأم كوردية اطلاقها على أطفالهم.
 دون الدخول في مزيد التفاصل، حول دور الأسماء الكوردية الأصيلة في تأسيس الوعي القومي الكوردي الجمعي،ها انني أقدم لكم 3 اسماء ميدية صرفة:.

 1-آفيستا اسم الكتاب المقدس للديانة الزردشتية،عقيدة أجدادنا الميديين وتعني باللغة الروسية:
إستجابة،إستجابة الآلهة،استجابة من الأعلى،إرشاد.آفيستا تعني باللغة الكوردية الحديثة،التي تكتب هكذا:
Avista, :حبلى وهي كناية تعني حبلى برسالة نورانية من الإله أهورا مازدا.
ابنتي الكبرى التي ولدت في موسكو في العام 1985 تحمل هذا الاسم التاريخي والجميل.
هناك مدينة في السويد،عاصمة محافظة دالارناس لين Dalarnas län بأسم أفيستا
فضلا عن وجود فريق كرة قدم أيضا بنفس الإسم. وحسب معلومات دائرة الأحصاء الإتحادية كان هناك 11 شخصا يحملون اسم آفيستا حتى عام 2015.
2-Mîna
لابد من القول ان أسرة الأخ محمد أوسو وزوجته السيدة الفاضلة هيوا أطلقا على ابنتهما الجميلة والحسناء أسم مينا،كانوا في ضيافتنا اثناء عطلة نهاية الأسبوع الماضي. وعمرها الآن حوالي 8 آشهر..
مينا ،هو اسم وردة باللغة الكوردية، من الأسماء الميدية القديمة التي نفتخر بها. يخبرنا المؤرخ اليوناني الشهير هيرودوت أن زوجة كبير الكهنة الزردشتيين في حقبة الإمبراطورية الميدية كانت تسمى مينا وهي التي كشفت المؤامرة الخبيثة للقائد الحربي الميدي والخائن رقم واحد في تاريخ الكورد هارباك وبالإشتراك مع مجموعة من النبلاء الميديين مثل: داتيس ومازاريس كتبوا رسالة مشتركة الى كورش انهم سوف يكونوا له عونا لو هجم بجيشه على ميديا بحيث يتم آسر الملك الميدي آزتياك وتسليمه الى الأخمينيين الفرس،سعيا للسيطرة على ميديا، وهذا ماتم حقا في العام 550/ 549 ق.م بداية وجذور الخيانة بدأت من هذا التاريخ.الأشخاص الذين يحملون هذا الأسم وحسب دائرة الإحصاء الإتحادية النمساوية وحتى تاريخ 2016 بلغ عددهم447:
التسمية اللاتينية لهذه الوردة هي:
Latainischen Cobaea, Eccremocarpus, Ipomoea / Pharbitis, Lathyrus, Mina, Passiflora, Phaseolus und Thunbergia
3-Mandana
ماندانا هي الأميرة الميدية، ابنة آخر ملوك الميديين آزتياك وفي نفس الوقت والدة الملك الأخميني- الفارسي من جهة الأب والميدي من جهة الأم كورش:
  وتكتب هكذا باللغة الكوردية: Guhreş(صاحب الأذن السوداء

والمعانى التي وجدتها عند العم غوغول هى: خالدة،أبدية،محبوبة. الأشخاص الذين يحملون اسم ماندانا في النمسا منذ 1984 وحتى 2016 وحسب دائرة الإحصاء الإتحادية النمساوية بلغ 11 شخصا.ولدت ابنتي ماندانا بتاريخ 21.09.2018 

 05.02.2019